إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الجمعة، 6 مايو 2011

فكر دينى السلفيه فى مصر 7

ان السلفيين كما اسلفنا لا يتخذون العلم عن الصحابه والسلف الصالح كما اوضحنا وانما هم يتمسكون باراء الرجال ويظهرون انهم ياخذون عن السلف الصالح ومنهم الائئمه الاربعه لكنهم باختصار نجدهم يستدلون كثيرا فى اغلب خطبهم وكتبهم باقوال ابن باز وابن عثيمين والالبانى وابن تيميه الذى احيوه بعد موات
وتجدهم متناقضين فى اقوالهم وافعالهم ونجد مثلا سياسه اغلبهم تركن الى زاويه المسجد وليس الى الواقع ويخلقون الفرقه بين ابناء المجتمع الواحد من اجل قشور واختلاف فى الفروع والحديث فى امور قد تخلق الصراع من اجل لا شىء
ولو قارنا السلفيين المعاصرين برجل كالشيخ كشك رحمه الله لوجدنا ان الشيخ كشك رحمه الله بملايين السلفيين عقلا وعلما ولغه وفكرا وهم يسخرون منه سبحان الله
الشيخ كشك وقف ضد الاستبداد والظلم وقال وفعل ولم يخاف سلطان ولم ينافق فكان شكلا وموضوعا
فكان يخطب وكفنه على كتفه وما كان يفعله لن يستطيع فعله اى سلفى معاصر مهما بلغ من العلم والتنطع فى الدين
الشيخ كشك كان مثالا للعالم المصلح الاجتماعى والاخلاقى خريج مدرسه السلف الصالح حقا ويستعمل العقل وامور الفقه الاخرى ولم يكن جامدا فى فقه او دعوته بل كان مرنا صبورا ييسر ولا يعسر
يقرب ولا ينفر مثالا للعالم الحقيقى الذى لا يخاف فى الله لومه لائم اما السلفيين فاغلبهم منافقين كم خضعوا للسلطه فهم شيوخ السلطه بشكل او باخر فهم تربعوا على عرش النفاق ومداهنه الحكام من اجل الثروه والشهره وهم ينكرون ذلك لكنها هى الحقيقه من خلال تعاملهم مع الاحداث فى كل زمان وهم ما يسمون بالسلفيه العلميه غير السلفيه الجهاديه التى زرعت بذور الفتنه وشقت عصا الطاعه وحاربت النصارى والدوله وبسبب فكرها الفاشل اغرقت الامه فى صراع ودماء وهم فى النهايه دخلو السجون وخرجوا معلنين خطاهم وانهم كانوا على باطل سبحان الله اما السلفيه العلميه هم يقولون انهم حمله الاسلوب الدعوى ولا يخرجون على الامام حتى لو كان طاغيه ظالم طبقا لتعاليم شيوخهم الوهابين وابن باز وابن عثيمين وامامهم جحميعا ابن تيميه
يقول الالبانى عالمهم ومحدثهم حين سؤاله عن الفلسطيين هل يتركو الضفه لليهود اجاب(نعم يجب ان يهاجرو ويتركو الضفه فى بلد يستطيعون فيه ان يؤدوا شعائرهم)
سئل ابن باز عن جواز الصلح مع اليهود اجاب(تجوز الهدنه مع الاعداء مؤقته او مطلقه اذا راى ذلك ولى الامر)
يقول الالبانى فى ذم البخارى حين اول قوله تعالى كل شى هالك الا وجهه )قال البخارى المقصود ملكه
فقال الالبانى انه تاول خطا واقترب من اقوال الزندقه وانه لا يعلم ما يقول وقد تاثر بعلم الكلام
سبحان الله الالبانى يرد على البخارى وينقده واذا نقد احدنا الالبانى قامت علينا الدنيا ولم تقعد من منتسبى السلفيه والبخارى امام الحديث ويعتقد الالبانى انه امام الحديث هو الاخر فلذلك نقده لانه امام حديث لا حرج ان ينقد ويضلل امام حديث مثله تخيل ولا حرج ان يشجع الفلسطيين على ترك ديارهم لليهود ولا حرج عند ابن باز ان يقرر انه لابد من الصلح مع اليهود قتله الاطفال وعدم مقاتلتهم
الا ترى ان هؤلاء هم علماء السلفيه والسلف منهم والله براء انما جاءوا لحمايه كراسى الحكام ونفاقهم
لانه باختصار الذى حما ورعا هذا الفكر المنحرف هم الحكام ولا يستطيعون نقدهم او الخروج عليهم
السلفيين يرفضون التوسل بالنبى ويدعون الاجماع على ذلك ويسخرون بل ومنهم من يكفر من يتوسل بالنبى ويدعون انهم ينتسبون للامام احمد بن حنبل
وكذا الوهابيه نفس الشكل والصوره من السلفيين
رغم ان المذهب العام للفقه الحنبلى انهم يجيزون التوسل بالنبى صلى الله عليه وسلم وهذا ثابت فى فقه الحنابله وخالفهم ابن تيميه الذى يدعى انه من الحنابله وقال المروزى(ويجوز التوسل بالنبى والصالحين)والتوسل بالانبياء والصالحين ثابت فى المذهب الحنبلى كما الحلف بالنبى صلى الله عليه وسلم مذهب الامام احمد
وحقيقه ان السلفيين لا ياخذون العلم عن الائئمه كما اسلفنا وانما عن شيوخهم السعودين ومن ضمنهم ابن باز وابن عثيمين والالبانى محدثهم وابن تيميه امامهم جميعا فان خالف احدهم اقوال ائئمتهم السابقين اصبحوا ضالين منحرفى العقيده
لذا تجدهم يحاربون الصوفيين ويهدموا اضرحه الاولياء بالشبهه واعترف بذلك مصطفى العدوى قائلا(لقد هدمت ضريحبن للاولياء وهربت الى اليمن )والحقيقه ان الفكر السلفى ماخوذ عن الوهابين وننتقل لتوضيه الوهابيه واصلها ودعوتها لنخرج قليلا حتى نشعر باستراحه علميه فكريه
قبل الدخول فى موضوع الوهابيه نقول ان ابن تيميه كان معترضا على فكره ووصفه علماء عصره بالمنحرف الضال ومنهمالقاضى بدر الدين بن جماعه
والقاضى محمد الانصارى الحنفى والقاضى محمد بن ابى بكر المالكى والقاضى بن عمر المقدسى الحنبلى وابن حجر والذهبى احمد السروجى الحنفى المصرى قاضى قضاه المالكيه بمصر على بن مخلوف قال (ابن تيميه يقول بالتجسيم وعندنا من اعتقد هذا الاعتقاد كفر ووجب قتله)
لم يكن محمد بن عبد الوهاب (1115هـ - 1206هـ/ م1703- 1794م) صاحب أطروحة أو اجتهاد في مجال الدين فليس في تاريخه ما يشير إلى شي من هذا..
وما تشير إليه المراجع الوهابية هو انه نشا في عائلة حنبلية وكان والده احد فقهاء الحنابلة في منطقة نجد موطن العائلة.. غير أن ابن عبد الوهاب شذ عن العائلة وهاجر إلى البصرة في طلب العلم إلا انه طرد منها فاتجه إلى الشام ولم يوفق فيها فعاد إلى موطنه نجد بخفي حنين وعكف على دراسة كتب ابن تيمية وتلميذه ابن القيم الجوزية.
وما لبث أن وجد ضالته في هذه الكتب وفاجأ الجميع بفكرة الاستواء والتجسيم والمكانية التي تتعلق بصفات الله تعالى... وفكرة مقاومة الأضرحة والمقامات ورفض التوسل بالأولياء واعتبار ذلك صورة من صور الشرك والضلال...
وفكرة مقاومة العادات والأعراف السائدة في واقع المسلمين مثل الموالد والاحتفالات بالمناسبات الدينية والنذور للمساجد.. وهي نفس الأفكار التي أعلنها ابن تيمية من قبل وتصدى له العلماء وحاكموه وانتهى الأمر بحبسه وموته في الحبس...
وما حدث لابن تيمية حدث لابن عبد الوهاب حين أعلن أفكاره حيث تصدى له والده وزجره وناهضه شقيقة سليمان وكتب رسالة يرد فيها على أفكاره..
ويمكن تركيز أفكار ابن عبد الوهاب فيما يلي:
توحيد الألوهية فقد اعتبر أن المسلمين انحرفوا عن التوحيد، ووقعوا في الشرك وعددوا آلهة (القبور)، إنكار التوسل بالأولياء والصالحين.
منع شد الرحال للمساجد (أي السفر لزيارة قبر الرسول (صلى الله عليه وآله) أو الصحابة أو أمهات المؤمنين أو غيرهم).
منع البناء على القبور وكسوتها وإنارتها.
محاربة البدع ( الموالد- الصلاة على الرسول بعد الأذان).
وهذه الأفكار عدتها المراجع الوهابية بمثابة أهداف قامت الحركة الوهابية من اجل تحقيقها.
ويظهر من هذه الأفكار مدى بعدها عن السياسة والإصلاح والنهوض بالأمة في تلك الفترة كانت تتربص بها القوى الاستعمارية إلا أن الوهابيين ضخموا هذه واعتبروها فيصلا بين الحق والباطل والشرك والتوحيد وعلى أساسها اصطدموا بالعلماء في زمانهم مما كانت نتيجته طرد محمد بن عبد الوهاب من نجد ليفر منها إلى العينية التي طرد منها أيضا ليتلقفه ابن سعود أمير الدرعية..
وقد وجد ابن سعود في دعوة ابن عبد الوهاب الغطاء الشرعي الذي يمكن من خلاله تحقيق حلمه بالسيطرة على الجزيرة العربية ليكون حاكمها الأوحد..
من هنا قام ابن سعود بترتيب اتفاقية مع ابن عبد الوهاب ذكرتها المصادر الوهابية بشيء من الفخر والاعتزاز..
قال ابن سعود: ابشر بالخير والعز والمنعة..
قال ابن عبد الوهاب: وأنت ابشر باليمن والغلبة على جميع بلاد نجد.
قال ابن سعود: ابشر بالنصر لما أمرت به والجهاد لمن خالف التوحيد ولكن اشترط عليك شرطين:
الأول: إذا نحن قمنا بنصرك وفتح الله لنا ولك البلاد لا ترحل عنا ولا تستبدلنا بغيرنا..
الثاني: إن لي على أهل الدرعية خراجا آخذه منهم في وقت اقتطاف الثمار فلا تمنعني عن استيفائه منهم.
قال ابن عبد الوهاب: أما الأولى فامدد يدك لأبايعك... فمدها له وقبض عليها قائلا: الدم الدم والهدم الهدم.. وأما الثانية لعل الله يفتح لنا الفتوحات فيعوضك من الغنائم ما هو خير منها..
قال ابن سعود: لقد حللت أيها الشيخ في بلد خير من بلدك فلا تخش أعداء الله ولو انطبقت علينا نجد كلها ما أخرجناك عنا...
هذا نص الاتفاق بين ابن سعود وابن عبد الوهاب كما ذكرته مصادر الوهابية وهو اتفاق على ما هو ظاهر موجه ضد المسلمين وليس ضد أعداء المسلمين.. وقد كشفت المصادر التاريخية المجازر الوحشية والجرائم البشعة التي ارتكبها الوهابيون بسيوف السعوديين ضد المخالفين من المسلمين الذين رفضوا قبول الوهابية والتسليم لابن سعود...
ولما كثرت جرائم الوهابيين في جزيرة العرب واستفحل أمرهم استنجد الخليفة العثماني بمحمد علي في مصر ليجهز حملة لتأديب هؤلاء البدو المارقين...
وكان أن دخلت القوات المصرية جزيرة العرب بقيادة سوسون ونجحت في القضاء على الوهابيين ودخلت عاصمتهم الدرعية وفر أبناء سعود وسقطت الدولة السعودية الأولى وعادت القوات المصرية إلى قواعدها..
إلا أن السعوديين عادوا إلى ساحة الجزيرة العربية من جديد وفرضوا نفوذهم وبسطوا سيطرتهم وقضوا على خصومهم وذلك بمساعدة الإنجليز الذين بدأت طلائعهم في الظهور بالمنطقة العربية.. وتمكن عبد العزيز آل سعود من تأسيس الدولة السعودية الثانية التي أعلنها مملكة بعد أن تخلص من العناصر الوهابية المتشددة التي أعلنت الحرب عليه بسبب خروجه على المبادئ الوهابية وإرسال ولده سعود ليدرس في بلاد الشرك (مصر)، وذلك لكثرة الأضرحة والمقامات بها والتي تعد أصناما في منظور الوهابيين.. ومنذ ذلك الحين لم ينس الوهابيون مصر وما فعلته بهم فكان أن أعلنوا الحرب عليها واضمروا لها العداء والكراهية.. وهناك حادثة مشهورة للوهابيين وهى حادثة إحراق المحمل المصري في مكة الذي يحمل كسوة الكعبة والاعتداء على المصريين المصاحبين..داية يمكن القول أن الصراعات الداخلية بين الوهابيين وخصومهم وبين آل سعود والوهابيين المتشددين من تيار الأخوان بالإضافة إلى الصراعات بين أل سعود وخصومهم من القبائل والعائلات التي كانت تنازعهم الحكم والسيطرة كل ذلك قد حال دون انتشار الوهابية خارج حدود الجزيرة العربية.. إلا انه مع بداية العشرينيات تمكنت الوهابية من استقطاب محب الدين الخطيب الذي وفد إلى مصر فارا من وجه العثمانيين بالشام بعد اتهامه بالانتماء إلى حركة تحرير تركيا الفتاه المناهضة لدولة العثمانيين.. وقام محب الدين الخطيب بتأسيس المطبعة السلفية ومكتبتها بمنطقة الروضة والتي شهدت ميلاد أول كتاب وهابي في مصر ثم توالت من بعد ذلك الكتب الوهابية والحنبلية التي تخدم الخط الوهابي.. وقام الخطيب الذي كان على صلة وثيقة بعبد العزيز بن باز احد رموز الوهابية آنذاك والذي أصبح إمام الوهابية فيما بعد ـ بتحقيق كتاب فتح الباري شرح البخاري لابن حجر العسقلاني المصري والسطو عليه وحذف شروحات هامة منه تصطدم بالخط الوهابي وقد أقرا بذلك في مقدمة الكتاب الذي صدر فيما بعد عن طريق المطبعة السلفية... وتعد الطبعة الخاصة بفتح الباري التي نشرها الخطيب هي الطبعة الشائعة في مصر والمتداولة بين أيدي الشباب المسلم وعناصر التيارات الإسلامية وذلك بالإضافة إلى الكتب الأخرى التي قام بنشرها في دائرة الخط الوهابي.. ثم استقطبت الوهابية بعد ذلك احد رجال الأزهر المتشددين وهو الشيخ محمد حامد الفقي والذي قام بدوره بتأسيس أول قاعدة للوهابيين في مصر وهى جماعة أنصار السنة المحمدية التي تبنت الوهابية قلبا وقالبا وأخذت تدعو لها من فوق المنابر وقامت بإصدار مجلة تحت اسم: الهدى النبوي تغير اسمها فيما بعد إلى التوحيد التي مازالت تصدر حتى اليوم وذلك في عام 1926م، إلا انه لم تتح للوهابية طوال فترة العصر الملكي الفرصة الكافية للانتشار والتمكن في

واقع المسلمين والتأثير على العقل المسلم وتشكيله وذلك لكون الساحة لمصرية كانت مشغولة آنذاك بالقضية الوطنية ومقاومة الاحتلال الإنجليزي وذلك بالإضافة إلى الحالة الأدبية والثقافية التي كانت منتعشة أيضا كانت هناك جماعة الإخوان المسلمين والجمعية الشرعية وهي جمعية سلفية ذات ميول صوفية مناهضة لجماعة أنصار السنة. والخلاصة أن الساحة لم تكن خالية أمام الوهابية في تلك الفترة فقد كانت مليئة بالصعوبات والعقبات والتحديات التي حالت دون انتشارها وبروزها في الساحة الإسلامية.
إلا أن هذا لا ينفى أنها تمكنت من استقطاب العديد من رجال الأزهر وبعض رجال التعليم مثل الشيخ عبد الرازق عفيفي والشيخ عبد الرحمن الوكيل والأستاذ محمد على عبد الرحيم الذي كان له دوره البارز في فترة السبعينات داخل الجامعة المصرية حيث تمكن من تعبئة الطلاب بالأفكار الوهابية لأولئك الطلاب الذين قامت على أكتافهم الجماعات الإسلامية فيما بعد.
وكان الثلاثة المشار إليهم قد عملوا في مجال التدريس في الجزيرة العربية فترة طويلة. وعفيفي على وجه الخصوص أقام هناك إقامة دائمة حتى أصبح من هيئة كبار العلماء.
ومع سقوط الملكية في مصر جاءت الرياح بما لا تشتهي السفن حيث بدأ عبد الناصر في الاتجاه نحو الشرق ومعاداة الغرب وأمريكا... وبعد ضرب الإخوان وتصفيتهم اتجهت الدولة إلى محاربة السعودية وسقطت جماعة أنصار السنة ضحية الموقف المصري المعادي لمنبع الوهابية وتوقف نشاطها حتى جاء السادات فعادت لمزاولة نشاطها من جديد بصورة أكثر نشاطا وفاعلية..
وكان تبني السادات سياسة معاكسة لساسة عبد الناصر حيث اتجه نحو الأمريكان وتصالح مع السعودية قد فتحت مصر على مصراعيها أمام المد الوهابي.. وبرزت جماعة وهابية جديدة على الساحة كانت قد انشقت عن جماعة أنصار السنة وتسمت باسم جماعة أنصار الحق وأصدرت مجلة باسم الهدى النبوي التي مازالت تصدر حتى اليوم.. وبرزت أيضا مجلة الاعتصام التي كانت تتبع الجمعية الشرعية وكانت بعيدة عن الخوض في السياسة وقد تم دعمها من قبل الوهابيين لتلعب دورا بارزا في خدمة الخط الوهابي

جاءت تسمية الحركة بـ "الوهابية" نسبة إلى مؤسسها محمد بن عبد الوهاب، والتسمية بحدّ ذاتها يرفضها الوهابيون لاعتقادهم بأنها دعوة دينية وليست حركة سياسية وأن ابن عبد الوهاب لم يبتدع مذهباً جديداً لكنه كان يدعو إلى ما كان عليه الصحابة والأئمة الأربعة من اتباع كتاب القرآن وسنة رسول الله في الإسلام على حد اعتقادهم؛ لذا فإنهم يفضلون تسميتهم بالدعوة "السلفية" نسبة للسلف الصالح، أو اسم "أهل السنة والجماعة" باعتبارهم الممثل الوحيد لأهل السنة بوجهة نظرهم، لكن مصطلح أهل السنة والجماعة كمصطلح تاريخي له أهميته تتمسك به الصوفية وأصحاب المذاهب السنية ، وتجده حتى في أدبيات الفرق الكلامية من أشاعرةوماتريدية مما يجعله مصطلحاً خلافياً ، لكن مصطلح وهابية يبقى مستخدما بشكل كبير من قبل معارضيهم الذين يرفضون نسبتهم إلى "السلف" وبالتالي يجدون في نسبتهم لابن عبد الوهاب الطريقة الأفضل لتمييزهم في وسائل الإعلام والكثير من المؤلفين يستخدمون المصطلح أيضا للتعبير عن الفكر أو المدرسة الإسلامية السلفية التوجه المنتشرة في شبه الجزيرة العربيةوالخليج العربي. يستخدم مصطلح وهابية كذلك للإشارة إلى النظام السلفي الحاكم بالشريعة الإسلامية أو النموذج السلفي للدولة الدينية في السعودية . تذكر بعض المصادر أن مصطلح الوهابية أطلق سابقا على فرقة خارجية أباضية ظهرت في القرن الثاني الهجري والتي قامت في المغرب على يد عبد الوهاب بن عبد الرحمن بن رستم الخارجي الإباضي .
عد أن استقر الأمر لمحمد بن عبد الوهاب بالدرعية أمر أتباعه بما سماه "الجهاد" فحض الناس على قتال المسلمين، فامتثلوا، فأغاروا أول ما أغاروا على بعض العرب فسلبوا أموالهم ورجعوا.
وبدأت بعدها سلسلة طويلة من الغارات على السكان المسلمين في شتى المناطق بدعوى أنهم مشركين كمشركي الجاهلية، فكانت المصادمات العسكرية العنيفة بين هذه الجماعة وقبائل المنطقة من حولها. وكان ذلك كله بتوجيه من محمد بن عبد الوهاب، يقول ابن غنام: وقد بقي الشيخ – ابن عبد الوهاب – بيده الحل والعقد والأخذ والإعطاء، والتقديم والتأخير، ولا يركب جيش ولا يصدر رأي إلا عن قوله ورأيه. إلى أن استولى الوهابية على أغلب الجزيرة العربية وأصبحت تحت سيطرتهم.


  • في عام 1212 هـ، غزو عرب الشام، يقول المؤرخ ابن بشر: وفيها غزا حجيلان بن حمد أمير ناحية القصيم بجيش من أهل القصيم وغيرهم، وقصدوا أرض الشام، وأغاروا على عربان الشرارات فانهزموا فقتل منهم نحو مائة وعشرون رجلا. وأخذوا جميع محلتهم وأمتاعهم وأزوادهم وأخذوا من الإبل خمسة آلاف بعير وأغناما كثيرة. وعزلت الأخماس فأخذها عمال عبد العزيز وقسم حجيلان باقيها على الجيش غنيمة.
  • في عام 1216 هـ غزو كربلاء، يقول المؤرخ ابن بشر: وفيها - سنة 1216 هـ - سار سعود بالجيوش المنصورة والخيل العتاق المشهورة من جميع حاضر نجد وباديها والجنوب والحجاز وتهامة وقصدوا أرض كربلاء ونازل أهل بلد الحسين، فحشد عليها المسلمون وتسوروا جدرانها ودخلوها عنوة، وقتلوا غالب أهلها في الأسواق والبيوت، وهدموا القبة الموضوعة بزعم من اعتقد فيها على قبر الحسين، وأخذوا ما في القبة وما حولها، وأخذوا النصيبة التي وضعوها على القبر، وكانت مرصوفة بالزمرد والياقوت والجواهر، وأخذوا جميع ما وجدوا في البلد من الأموال والسلاح واللباس والفرش والذهب والفضة والمصاحف الثمينة.
  • في عام 1217هـ، غزو الطائف، يقول المؤرخ ابن بشر: فساروا -الوهابية- إلى الطائف وفيها غالب الشريف وقد تحصن فيها، وتأهب واستعد لحربهم. فنازلته تلك الجموع فيها فألقى الله في قلبه الرعب وانهزم إلى مكة، وترك الطائف فدخله عثمان ومن معه من الجموع -الوهابية - وفتحه الله لهم عنوة بغير قتال، وقتلوا من أهله في الأسواق والبيوت، فقتل منهم عدة مائتين. وأخذوا من البلد من الأموال الأثمان والأمتاع والسلاح والقماش والجواهر والسلع الثمينة ما لا يحيط به الحصر ولا يدركه العد.
  • في عام 1217 هـ، غزو مكة المكرمة، يقول المؤرخ ابن بشر: ودخل سعود مكة واستولى عليها وأعطى أهلها الأمان وبذل فيها من الصدقات والعطاء لأهلها الكثير، فلما خرج سعود والمسلمون من الطواف والسعي، فرّق أهل النواحي يهدمون القباب التي بنيت على القبور والمشاهد الشركية، وكان في مكة من هذا النوع شيء كثير في أسفلها وأعلاها ووسطها وبيوتها. فأقام فيها أكثر من عشرين يوما. ولبث المسلمون في تلك القباب بضعة عشر يوما يهدمون، يباكرون إلى هدمها كل يوم.
  • في عام 1220 هـ غزو المدينة المنورة، يقول المؤرخ ابن بشر: وفي أول هذه السنة قبل مبايعة غالب، بايع أهل المدينة المنورة سعود على دين الله ورسوله السمع والطاعة، وهدمت جميع القباب التي وضعت على القبور والمشاهد وذلك أن آل مضيان رؤساء حرب وهما بادي وبداي ابني بدوي بن مضيان ومن تبعهم من عربانهم أحبوا المسلمين ووفدوا على عبد العزيز وبايعوه، وأرسل معهم عثمان بن عبد المحسن أبا حسين يعلمهم فرائض الدين وقرر لهم التوحيد. فأجمعوا على حرب المدينة ونزلوا عواليها، ثم أمر عبد العزيز ببناء قصر فيها فبنوه وأحكموه واستوطنوه، وتبعهم أهل قباء ومن حولهم وضيقوا على أهل المدينة وقطعوا عنهم السوابل وأقاموا على ذلك سنين.
  • في عام 1220 هـ غزو بلدة المشهد العراقية، يقول المؤرخ ابن بشر: وفيها سار سعود بالجيوش..ونازل بلد المشهد المعروف في العراق..فلم يقدروا على الوصول إليه، وجرى بينهم مناوشة رمي من السور والبروج..ثم رحل عنه سعود وأغار على الرملات من عربان غزية، فأخذ مواشيهم.
  • في عام 1222 هـ، غزو البصرة، يقول المؤرخ ابن بشر: ثم سار إلى البصرة ونزل عندها وسار المسلمون على جنوبها ونهبوا فيه وقتلوا قتلا.
  • في عام 1225 هـ، غزو عمان، يقول المؤرخ ابن بشر: فسارت تلك الجنود إلى عمان فنازلوا أهل بلد مطرح المعروف على الساحل وأخذوه عنوة، وقتلوا من أهله قتلى كثيرة، وغنموا منه أموالا عظيمة
أحمد زيني دحلان مفتي الشافعية في مكة انتقد في كتابيه "فتنة الوهابية" و"الدرر السنية في الرد على الوهابية"، وابن عابدين الحنفي، والصاوي المالكي صاحب الحاشية على تفسير الجلالين، ويوسف الرفاعي في كتبه "نصيحة لإخواننا علماء نجد" والبوطي في كتابه "السلفية مرحلة زمنية مباركة لا مذهب إسلامي"، ومحمود سعيد ممدوح في مقدمة كتابه "كشف الستور عما أشكل من أحكام القبور"، وكذا الصنعاني، وأبو الهدى الصيادي، ومصطفى صبري، ومحمد زاهد الكوثري، بالإضافة إلى علماء آخرين من الأزهر والزيتونة والقرويين، وفيما يلي مختصر هذه الانتقادات في عدة نقاط:







  • الخروج على الخلافة الإسلامية العثمانية، حيث سعى محمد بن عبد الوهاب لإقامة مذهبه بالقوة والسيف، فاستولى على قسم كبيرمن الجزيرة العربية، وهاجم الكويت وساحل عمان ودمشق وكربلاء والنجف.
  • هدم الشواهد والآثار النبوية المتبقية مثل ما فعلوا بمكان ولادة النبي محمد بن عبد الله، ومكان عيشه في مكة، وبستان الصحابي سلمان الفارسي حيث كانت هناك نخلة غرسها النبي محمد بن عبد الله، وبيت الصحابي أبو أيوب الأنصاري، وردم بئر العين الزرقاء، وبئر أريس (بئر الخاتم)، وبئر حاء، وغيرها . وكذا هدم الأضرحة والقباب وقبور الصحابة وآل البيت . التي يقام عليهم نوع من أنواع العبادة لانها حسب اعتقادهم والتي تعتبر من وسائل الشرك والغلو في الأنبياء والصالحين, مستندين إلى حديث أخرجه مسلم في صحيحه يقول بنهى النبي محمد عن تجصيص القبور والقعود عليها والبناء عليها. رغم أنها قد تحمل قيمة تاريخية أو أثرية أو فنية أو حتى دينية لغيرهم من المسلمين أو غير المسلمين. وتمثل ذلك في هدم العديد من الشواهد في السعودية . وكذلك هدم مرقد الزبير بن العوام في البصرة.
  • تحريمهم الاحتفال بالاعياد والمناسبات من ذكرى مولد ونحوه باعتبار ذلك عبادة لمن يحتفل بمناسبته وتعظيم له.[]
نجد من العرض السابق والموثق والمعتمد لدينا ان الوهابيه حركه انتهازيه وليست اصلاحبه كما ادعت بل جاءت للمصالح المتبادله ورغم انهم يدعون الاصلاح فقد حاربو الخلافه الاسلاميه سبحان الله اى حاربو البيعه ومبدا الشورى الذى يقرونه الا ترى التناقض نفس النظام فى السلفيه (كبر مقتا عند الله ان تقولون ما لا تفعلون)(اتامرون الناس بالبر وتنسون انفسكم)وتلك حقائق تاريخيه لا تنكر ولا ينكرها الا جاحد او متعالى والسلفيين المعاصرين ينكرون ان فكرهم من الوهابيين وتجد افكارهم واسلوبهم ومصادرهم كلها من علماء الوهابيين وليسال سائل حر ذو عقل مستنير هل هناك علاقه بين السلفيين والوهابيين الاجابه واضحه الوهابيين هم اساتذه وشيوخ السلفيين وقلنا انه تنوعت المسائل فكل فئه تعتقد فى نفسها انها سلفيه فالصوفييون يقولون انهم سلفييون والاشاعره كذلك والشيعه ايضا تخيل وكل فئه تعتقد انهم اتباع السلف الصالح وكل فئه لها مبررات وادله شرعيه وعقليه

والحاصل أن رؤية التيار السلفي هي بكل وضوح عدم الخروج على الحاكم لا سلميا كما يدعي إلى ذلك التيار الإصلاحي ولا عسكريا كما هي عقيدة الخوارج مادام الحاكم مسلما وما أقام الصلاة .. لذلك كانت ألوان الطيف السلفي حاضرة في الأحداث الأخيرة في بعض البلاد العربية، فالقذافي الذي يتفق العقلاء على أنه من عتاة المجرمين وجد من السلفيين من يفتي بحرمة الخروج عليه لأنه ولي أمر المسلمين و تحريم المظاهرات و اطع ولو جلد ظهرك؟! ورأيت التلفزيون الليبي يستعرض فتاوى هؤلاء ويرددها بين آونة وأخرى، كما رأيته يستضيف البعض مستعينا بهم على إضفاء الشرعية للنظام القذافي المستبد.... لماذاالان بعد ان القتهم الشعوب في القمامة ثم انتصروا لانفسهم من حكامهم اللصوص الطغاة ...
لذلك خرجت مشائخ السلفية مسرعة لتنقذ ما يمكن انقاذه , و اباحوا المظاهرات و ايدوا الثورات في مصر وليبيا وتونس ما أخبثكم وما اقذر لحاكم ... الان صارت المظاهرات حق يا رهبان السلاطين .. ها هو واحد منهم لا يزال في منصبه رغم أنه كان يؤيد جمال مبارك د. عبدالله شاكر رئيس جماعة أنصار السنة المحمدية: لسنا ضد ترشح جمال مبارك.. ولا نطالب بتغيير المادة «٧٦».. نقول لك ولحثالة حاخامات هيئة كبار المتلونين السلفية (( آلآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين ))... وأثناء الأحداث يخرج واحد من كبار السلفيين (محمد حسان ) ليصطف مع مؤيدي حسني مبارك ويفتي بتحريم الخروج عليه، وتذرف عيناه دمعا على أوضاع مصر بسبب ثورة الشباب!!

ولو أنه بقي على هذا الرأي لأحترمته باعتباره يمثل موقفه الذي يدين الله به، لكنه ـــ وبعد أن شعر أن المستقبل مع الثوار ـــ انقلب على عقبيه واتجه إلى ميدان التحرير ليعلن أنه مع الثوار!! ولست أدري كيف لا يخجل من سوء فعله وشدة نفاقه؟! هذا الرجل يمثل تيارا من السلفيين الذين يميلون مع الريح حيث تميل، فالمصلحة هي المقدمة على كل شيء، أما الدين فهو شعار لكل فعل يقومون به!! ونوع متقدم من الدجل الكلامي و النصب باسم الدين ... الادهى من ذلك انهم يمثلون اجندة سعودية وهابية تثير القلاقل فى مصر حتى يتم الالتفاف على الثورة ... لان الملك السعودى حزين على مبارك جدا ... ولذلك لااستغرب او استعجب التلون السلفي المعهود منذ بداية دعوتهم التكفيرية المتحجرة والذي يقابله غباء شديد من اتباعهم ... ومن ابلغ الادلة على التلون والنفاق السلفى هذا الشيخ الحكومي الذى كان معارضا للنظام السعودي ثم دخل الى السجن وضرب ضربا مبرحا حسب الطريقة السلفية للحكم و خرج بعد ذلك بوقا حكوميا مطبلا كغيره من فقهاء النظام السعودي و المثير للسخرية هو تجلي اثار الضرب و التعذيب في السجون السعودية على كلمات العواجي و انبطاحه لولي امره ... فلو قلت له نريد ان عمل مظاهرة نطالب فيها باسقاط النظام في السعودية و تحرير السجناء المظلومين ... يقول العواجي : ان هذا الامر الملكي في قصر الفتوى على فقهاء السلطة الرسميين هو مطلب الجميع وقرار موفق لتنظيم الفتوى السعودية السلطانية ...

وبالنسبة للمنهج الوهابي السلفي فلا بأس في ذلك , فطاعة السلطان واجبة بكل احوالها , بل طاعة السلطان امر واجب ولو ضرب ظهرك وسرق مالك وحرق ارضك و فقأ عينك ... ما اضحكني في كلام هذا العواجي ... هو الخبث القديم في ان ينتقد هيئة العلماء السعودية لعدم مشاركتها الامة في احاداث جرت في غزة وغيرها .. وكأن العواجي قد شارك او قال شيئا ... بل ان الدكتور الهاشمي لا زال قابعا في سجون الدولة السعودية السلفية لانه دعى الى نصرة غزة !!! ( و للأسف ) ان هذه الحماقات والتصريحات التي تخرج من قراء السلاطين كهذا العواجي تضحكنا لانها نكت و مهازل و لكنها في الوقت ذاته بطولات و بهرجة تنطلي على كثير من اتباع السلفية المتحجرة ... و مما يثير السخرية على عقول المشيخة السلطانية هي قول العواجي ( الحل الامثل هو عدم حصر الفتوى ولكن ايقاف العابثين فيها ) !!

ونقول له : ما اخبثك او ما اغباك ولكن بلا شك ما اغبى من اتبعك من الجهلة الذين اطفئوا سراج عقولهم وسلموها لكم ... تلك الجملة نكتة من نكت كثيره تخرج من افواه هؤلاء ... فهو ينادى الى عدم حصر الفتوى ولكن ايقاف كل من يفتي بما لا يوافق اهواءهم !!! ان الحماقة اعيت من يداويها.... وماذا يعني ذلك الا حصر الفتوى في فقهاء السلفية الوهابية من مشيخة النظام السعودي و محاربة كل مخالف لهم ... ولو سطرنا هنا سخافات هذا المنهج لما انتهينا ولكن يكفي ان نذكر احد اعمدة هذا المنهج وهو ابن عثيمين لما حرم المكوس و الجمارك ولكن جعل دفعها واجبا طاعة لولي الامر !!! كيف تكون حراما ثم تصير حلالا لولى الامر ... وما حدود ولى الامر هذا فى الحلال والحرام !!!

وخير مثال على ان ابن باز وابن عثيمين ومن على شاكلته يضحكون علينا ويتاجرون بالدين انهم دائما يرفعون شعار ( لحوم العلماء مسمومة ) يعنى ذلك ان من سيكتب او يتكلم عن ضلالات وانحرافات رجال الدين سيموت اذا تكلم عن العلماء لان لحمهم لحم مسموم يموت من يأكله على الفور . وانا هنا من اشد المعجبين بالاستاذ (اسامة فوزى ) حينما رفع شعار ان لحوم العلماء ليست مسمومة فى كتاباته ... بل يجب فضح كل من يتاجر بالدين حتى ولو كان عالما بحجم عبدالعزيز بن باز ومن على شاكلته ودربه يسيرون لكى يبيعوا لنا مخدرات عقلية لتخدير العقول وتهيئتها لولاة الامور باسم الدين .... لذلك لايخفى على المسلمين الدور الانبطاحى الذى لعبه عبد العزيز بن باز بفتاويه الضالة المضلة والتى جلبت الشر والمحن على الامة الاسلامية جراء تلك الفتاوى الباطلة والتى تخدم حكام وامراء آل سعود وتحلل لهم الفجور باسم الدين . لقد ناقض بن باز نفسه اكثر من مرة وانقلب على عقبيه لخدمة اسياده آل سعود .....
فمرة يفتى ضد مصر بحرمة الاستعانة بالكافر حتى للضرورة ثم نجده يفتى منقلبا على عقبيه ليفتى ويبيح لفهد بضرورة الاستعانة بالكافر للضرورة ... وهكذا عاش بن باز يبيض فتاوى للملك فهد ... حيث احل له لبس (الصليب) بعد ان لبسه الملك فهد عندما استقبلته ملكة انجلترا واهدتة قلادة على هيئة صليب كبير ارتداها فهد بكل سرور وحبور لانه يعلم ان بن باز سيبيض فتوى تحلل ارتداء الصليب .... وكذلك ارتدى الصليب الملك عبدالله عندما كان وليا للعهد وذهب لزيارة النمسا فقلده الرئيس النمساوى نجمة النمسا العظمى وهى على هيئة صليب ...
ولكن بن باز احل لهم لبس الصليب وهو القائل بحرمة لبس الصليب وعده ردة على الاسلام ثم عاد وحلل لبس الصليب عندما ارتدى ولى امره فهد بن عبد العزيز صليب سيدته اليزابيث ملكة انجلترا فرضخ لامر مولاه وباض له فتوى خاصة تحلل ارتداء ولبس الصليب . لدرجة ان تلامذة بن باز اعترضوا عليه وعلى تلك الفتوى وقالوا له على سبيل الاعتراض والتذكير : (صليب ياشيخ ) وهو يرد عليهم : ( ولو كان ) .. والسبب انه مأجور يبيض الفتاوى حسب الطلب والمقاس الذى يريده الحاكم . كما لاننسى فتاويه التى جلبت الامريكيات لحماية بيضة آل سعود وماذا سيقول لربه غدا وفى رقبته دماء مليون ونصف مدنى عراقى نصفهم من اطفال العراق بسبب فتاويه التى فتحت ابواب الشر على الامة الاسلامية وجلبت الاستعمار مرة اخرى الى منطقة الخليج .
الى كل مشايخ آل سعود ومن على شاكلتهم ممن يتاجرون بالدين ويمارون الحكام اقول لهم :( لاتزال الامة تحت يد الله وكنفه .. مالم يمارى قراؤها امراءها ) .. فسبحان من خلق العقول و اكرم بها ابن ادم ... من المثير للدهشه والعجب ان بعض مشلئخ السلفية النفاقية كان يحرم المشاركة في الانتخابات، أو دخول البرلمانات وما شابهها من مجالس شعبية منتخبة بحجة أنها تخالف الشرع، ولكن بعض هؤلاء عدلوا عن هذه الآراء عندما رأوا أن مصلحتهم في هذا العدول وأسرعوا إلى صناديق الاقتراع، وأطلق بعضهم على هذه العملية «غزوة الصناديق».... مشائخ السلفية واتباعهم يدعون أنهم أتباع الرسول والسلف الصالح لكن الواقع يقول: إن الأقوال شيء والأفعال شيء آخر!! رسولنا لم يكن يتاجر بدينه ولا أصحابه فعلوا ذلك!! المتاجرة بالدين من أسوأ الأعمال وأحطها .. والإسلام لا يضره أكثر من الذين يدعون أنهم من أتباعه المخلصين في الوقت الذي يقومون بأعمال تناقضه وتسيء إليه








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق